صدی المرأه فی الاعمال النقدیه الواقعیه لنجیب محفوظ

نویسندگان

کبری روشنفکر

صلاح الدین عبدی

چکیده

تهدف المقاله ابراز دور و مکانه المرأه فی الأعمال الأدبیه الواقعیه لنجیب محفوظ، من خلال اعماله الناقده و ذلک بتصویرها فی شتی طبقات المجتمع؛ السفلی و الوسطی و العلیا. و تری المقاله أن المرأه فی اعمال نجیب محفوظ من الناحیه الاقتصادیه تدور بدوران الحاله الاجتماعیه فی المجتمع بأسره و هی مرکز التنبه لنجیب محفوظ فی بمته عن تأثیر الإقتصاد فی المجتمع و ما یولده فی حاله ضعفه و قله موارده من تفشی الفساد و ذلک بتصویر المرأه الفقیره بأنها بائعه الجسد. من جهه أخری تری المرأه فی الرجل منقذاً لها من همومها و احزانها الناجمه عن الشعور بالوحده و انعدام العلاقه مع الجنس الآخر. هذه الحاله تصویر للمرأه فی الطبقه العلیا من المجتمع وکلا النوعین او الحالتین للمرأه (الفقیره، بائعه الجسد و البرجوازیه التی تبغی الخلاص علی ید الرجل) کانت هذه المرأه ضحیه للفساد الناجم عن الطبقیه غیر العادله. اما المرأه فی الطبقه الوسطی فی تصویر نجیب محفوظ لها، فاکثر حظَاً من مثیلاتها فی الطبقتین السفلی و العلیا فهی فی الغالب امرأه شریفه التزمت التقالید و لم تهم وراء الرجل فلم تقع ضحیه المؤثرات الاقتصادیه بشکل واضح. من جهه أخری نجد أن اسلوب نجیب محفوظ الادبی قد صوّر المرأه فی الطبقه الوسطی تصویراً أعمق من غیرها فی الطبقتین الفقیره و البرجوازیه ذلک لأنه ینتمی إلی هذه الطبقه و قد عاش فی أوساطها لذلک نراه یستوفی حقّها من الوصف و بیان ما هو علیها.

برای دانلود باید عضویت طلایی داشته باشید

برای دانلود متن کامل این مقاله و بیش از 32 میلیون مقاله دیگر ابتدا ثبت نام کنید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

المرأه فی روایه بدایه و نهایه لنجیب محفوظ فی ضوء النقد النسوی

چکیده زنان در طول تاریخ ، در بسیاری ازجوامع ، از حقوق انسانی خود منع شده و به حاشیه رانده شده اند . نگاه مردان نسبت به آنان نیز نگاهی سلطه جویانه و تحقیر آمیز بوده است ؛ این نگاه حتی در آثار ادبی نیز بازتاب یافته و بیش از پیش بر مظلومیت زنان افزوده است . در این میان نقد ادبی فمینیستی پا به عرصه ی ظهور گذاشت تا با بازنمایی چهره های ارائه شده از زنان در آثار ادبی ، به دفاع از شخصیت و جایگاه آنا...

المرأه فی روایتی "شیکاجو"لعلاءالأسوانی و"اللص والکلاب" لنجیب محفوظ دراسه فی ضوء النقد النسوی

نقد فمینیستی دارای دو گرایش است ؛1- گرایشی که تصویر زن را در آثار نویسندگان مرد بررسی میکند 2- گرایشی که آثار نویسندگان زن را بررسی می کند این رساله بر مبنای گرایش اول ت: یافته های تحقیق: علاءالأسوانی وضعیت زن امریکایِی وزن مصری را براساس واقعیت جامعه به تصویر کشیده است،نجیب محفوظ نیز وضعیت زن مصری را براساس واقعیت جامعه مصر به تصویر می کشد وقصد دارد نگرش منفی به برخی زنان را به نگرشی مثبت تبدی...

15 صفحه اول

مظاهر الواقعیه التفاولیه فی ادب نجیب محفوظ و تداعیاته

الواقعیة التفاولیة مذهب فی عالم الادب اذانه متجذر فی الفلسفة المارکسیة التی توغلت فی ارجا العالم خاصة فی اوروبا الشرقیة ، و انطلاقا من هذا المذهب الابی ظهرت آثار شعریة و قصصیة هامة فی روسیا و فی بلدان العالم الثالث . و من الکتاب المتمیزین فی العالم الثالث الذین تاثروا بهذا المذهب ، هو نجیب محفوظ الذی کتب اولی روایاته من عام 1945 حتی 1957 علی اساسها . نحاول فی هذا البحث ، ان نشیر الی الممیزات ال...

متن کامل

جدلیة البحث عن الله فی روایة الطریق لنجیب محفوظ (عربی)

بَحَثَ الإنسانُ من قدیم أیّامه و سالف دهره عن خالقه و مُوجده فی الوجود، و تساءل تساؤلات عدّة عن سبب وجوده فی هذه الدنیا و إلی أین یصیر به الأمر، تطرّق نجیب محفوظ فی روایة «الطریق» إلی البحث عن الله و التساؤلات العدیدة حول مصیر الإنسان الضعیف البائس فی هذا الوجود، واتخذ إسم «صابر» لبطل الروایة و الذی یرمز إلی الصبر و الاستقامة و رَمَزَ إلی الله –تبارک وتعالی- بإسم «سید سید الرحیمی» والد صابر، فالله هو السی...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید


عنوان ژورنال:
دراسات فی العلوم الإنسانیة

ناشر: جامعة تربیت مدرس

ISSN 1735-5052

دوره 11

شماره 2 2005

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023